الدرس 4 كيفية تربية النحل

من المعروف كما ذكرنا أن النحل من ذوات الدم البارد أي تنخفض وترتفع حرارة جسمه بارتفاع وانخفاض درجة الحرارة الجوية لكنه ليس كغيره من الحشرات التي تدخل في طور بيات شتوي في فصل الشتاء لأنه عند انخفاض درجة الحرارة الجوية نجد أنه يتجمع مع بعضه مكوناً كتلة على
صورة عنقود Cluster لكي يحتفظ بحرارة جسمه. فنجد أن النحل صغير السن يتركز في وسط الكتلة، وأما النحل كبير السن فيكون غلاف الكتلة، فعند زيادة برودة الجو نجد أن النحل يتماسك ويتلاصق أكثر، وفي هذه الحالة يبدأ صغير السن في استهلاك العسل ويتحرك اهتزازياً، فتنطلق الطاقة التي تنتقل من النحل الوسطى تدريجياً إلى الخارجي وهكذا، فيكون النحل الخارجي معرضاً للبرد أكثر وبالتالي يكون أقصر عمراً. بدليل أنه في كثير من الحالات نجد أن بعض الخلايا التي تعرض نحلها للأمطار مباشرة، فإن النحل الخارجي قد يموت ولكن باقي النحل يتحمل ويستمر في الحياة.
ونظراً لأهمية ومدى تأثير هذا الفصل من السنة على النحل خصوصاً وأنه يأتي مباشرة قبل موسم تزهير الربيع فإنه يجب إعداد وتجهيز الخلايا لمواجهة فصل الشتاء أو ما يسمى بالتشتية Wintering وهي قيام مربي النحل بتهيئة نحله لتحمل برد الشتاء.

التشتية في البلاد الباردة:
تختلف طرق التشتية من منطقة لأخرى، ففي البلاد الباردة تهبط درجة الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي ويكسو الجليد جميع الأسطح المعرضة له ويستمر وجوده طوال فترة فصل الشتاء تقريباً وهو فصل طويل تنعدم فيه المزروعات والمراعي.
فنجد مثلاً أن بعض مربي النحل في ألمانيا والنمسا يلجأون إلى نقل طوائف نحلهم إلى أقبية خاصة تسمى Cellars يحتفظ بدرجة حرارتها ما بين 5-510م ولا تتعداها حتى لاينشط النحل محاولاً الخروج فيموت.
وهناك طريقة أخرى وهي وضع الخلايا في منازل النحل Bee Houses بصفة دائمة طوال العام وبالإمكان فتح بعض جوانبها خلال موسم النشاط ويجب في هذه المناطق أن تترك للطوائف كميات كبيرة من العسل لا تقل عن 20 كيلو جرام ويتم تغذية النحل هناك على القند وهو عبارة عن عسل مع سكر بودرة.
وقد يقومون بلف خلاياهم بالورق المقوى المطلي بالزفتة لكي لا تتشبع بالرطوبة.
من ذلك نجد أنه عند مقارنة الشتاء في بلادنا والشتاء هناك فإن الاحتياجات الواجب اتخاذها هناك شاقة ومكلفة جداً.
وعلى ذلك لا يقارن بين الجهد الذي يبذل في بلادنا والجهد الذي يبذله النحالون في البلاد الباردة.
ولكن لكي نستقبل موسم الربيع وهو الموسم الرئيسي لجمع العسل عندنا فيجب أن نحافظ على طوائف النحل في فترة الشتاء والتي تعتبر فترة الإعداد الحقيقية للموسم الجديد.
فإذا خرجت الخلايا من موسم الشتاء قوية معافاة فإنها تكون في أفضل حال يمكنها من جمع كمية وافرة من العسل خلال موسم فيض رحيق الحمضيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لــ ANAWRI 2014-2013